Wednesday, July 17, 2013

[17] - عن تكفير الذنوب



هل صادفتك يوماً أحد تلك الأعمال الأدبية التي تشعر أنها كانت مختزنة في عقلك وتسأل لنفسك، "لمَ لم أكتبها قبلاً؟". تشعر كما لو أن هذا العمل هو عملك، وتلك الفكرة فكرتك، وذلك الأسلوب أسلوبك، ولكنه متقدم وتم تحسينه فحسب.

هذا ما شعرت به بالضبط مع أحد أعمال العبقري إيان ماكيوان وهي رواية "Atonement"، فبعد أن شاهدت الفيلم، قررت قراءة الرواية. وإذا بي أدخل عالماً أقرب إلى عقلي الباطن، فها هي فكرة تبدة مماثلة جداُ لأفكاري، وشخصية تحمل صفات شخصياتي، لدرجة جعلتني أصعق. وفكرت كثيراً، هل إذا رأت روايتي النور سيتهمني البعض بالتقليد؟ بالتأكيد. ولكنني لا أنكر كم منحني هذا من شعور رائع بأن هنالك روائي مميز كهذا يكتب روايات تحمل أففكار فكرت فيها كاتبة مبتدئة مثلي.

كان هذا الإكتشاف محفزاً في حد ذاته. أنصحكم جميعاً بقراءة الرواية هذه، وبعدها مشاهدة الفيلم، لأنه لا يصح مشاهدة أحدهما فقط.
....

الدرامات اليابانية تختلف عن الدرامات الكورية في نقطة هامة، فالدراما اليابانية ترتكز على "العظة" ففي كل حلقة من حلقات المسلسل الذي عادة لا يتعدى الخمس عشرة حلقة، تجد أحد الشخصيات تعطيك أحد الدروس الهامة جداً في الحياة، وقد يفيدك في حياتك فعلاً. فكم استفدت في حياتي بعد ان بدأت بمتابعة الدرامات اليابانية منذ سبع سنين، ولا زلت.


"حد بقى يشاورلي على مسلسل مصري بيقدم حكمة أو عظة على مدار الـ100 حلقة، مش هقولكم كل حلقة!" 

No comments:

Post a Comment